9:00 صباحاً - 1:30 ظهراً
5:00 مساءً - 9:00 مساءً

96555555442+

قانون رقم 12 لسنة 2011م في شأن المساعدات العامة
وزارة الشئون الاجتماعية / قرار رقم ( 44/ أ ) لسنة 2021م بأصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 12 لسنة 2011م في شأن المساعدات العامة
قرار رقم 3696/أ لسنة 2016 بشأن ضوابط صرف المساعدات العامة
قرار وزاري رقم (6/ أ) لسنة 2022 بشأن تعديل القرار رقم (44/أ) لسنة 2021 بإصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم (12) لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة
قرار رقم 195/أ لسنة 2022 بشان تعديل القرار رقم 44/أ لسنة 2021 وتعديلاته باصدار اللائحة التنفيذية للقانون رقم 12 لسنة 2011 في شان المساعدات العامة

 

وزير الشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية:

• بعد الاطلاع على القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والقوانين المعدلة له.

• وعلى القانون رقم (12) لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة.

• وعلى القانون رقم (18) لسنة 2016 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين.

• وعلى المرسوم رقم (23) لسنة 2013 بشأن استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة.

• وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (8) لسنة 1982 بشأن توصية اللجنة التعليمية والاجتماعية والصحية بصرف إعانات لبعض الأسر والأفراد الكويتيين ممن لا ينطبق عليهم قانون المساعدات العامة.

• وعلى القرار رقم (1/3695) لسنة 2016 بشأن اللائحة التنظيمية الصرف المساعدات العامة.

• وعلى القرار رقم (1/3696) لسنة 2016 بشأن ضوابط صرف المساعدات العامة والمعدل بالقرار رقم (1/5435) لسنة 2016.

 

 (( قرر ))

مادة أولى

يعمل بأحكام اللائحة التنفيذية للقانون رقم (12) لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة المرافقة نصوصها لهذا القرار.

 

مادة ثانية

يلغى القرارين رقمي (1/3695) لسنة 2016 بشأن اللائحة التنظيمية الصرف المساعدات العامة، و (1/3696) لسنة 2016 بشأن ضوابط صرف المساعدات العامة وتعديلاته.

 

مادة ثالثة

على المختصين – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من تاریخ نشره في الجريدة الرسمية.

 

وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة     

 ووزير الشئون الاجتماعية والتنمية المجتمعية

د. مشعان محمد العتيبي               

 

صدر في: 3 ذو القعدة 1442 ه

الموافق 13 يونيو 2021 م

 

 اللائحة التنفيذية للقانون رقم 12 لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة على ما يلي:

مادة (1)

في تطبيق أحكام هذه اللائحة يقصد بلكلمات والعبارات التالية المعنى المبين قرين كل منها:

ـ الوزير: وزير الشؤون الاجتماعية.

ـ الوكيل: وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية.

ـ الوزارة: وزارة الشؤون الاجتماعية.

ـ الإدارة: إدارة الرعاية الأسرية.

ـ لجنة المساعدات العامة: اللجنة المنصوص عليها في المادة 16 من القانون رقم 12 لسنة 2011 المشار إليه.

ـ لجنة المساعدات الفرعية: اللجنة المشكلة لدراسة المساعدات العامة والنظر في طلبات صرف المساعدة واستحقاقها، وذلك عن الحالات التي يصدر في شأنها قرار بناء على تفويض لجنة المساعدات العامة.

ـ الوحدة الاجتماعية: الوحدة التابعة لإدارة الرعاية الأسرية في المناطق السكنية. وتختص بتلقي الطلبات وإجراء البحوث الاجتماعية وإحالتها الى الإدارة للعرض على لجنة المساعدات العامة او لجنة المساعدات الفرعية.

ـ الأسرة: مجموعة مكونة من زوج وزوجة او اكثر وأولادهم يقيمون في مسكن واحد او بعض افراد هذه المجموعة اذا كانوا يقيمون في مسكن واحد.

ـ الأولاد: الأبناء الذين لا تزيد أعمارهم على 21 سنة الا اذا ثبت استمرارهم في التعليم والبنات حتى تاريخ عقد زواجهن.

ـ العائل: الشخص الملزم بالإنفاق والرعاية القانونية.

ـ النكبة الخاصة: كل ما يصيب الفرد او الأسرة في مسكنه بصورة مفاجئة تجعله في حاجة ملحة الى مساعدة فورية لإزالة الضرر او التخفيف من آثاره.

 

مادة (2)

يستحق المساعدة العامة كل كويتي مستقر في الكويت وليس له دخل او له دخل يقل عن قيمة المساعدة المقررة حال استحقاقها وفقا للفئات والحالات التالية:

أ ـ الأرملة: كل سيدة توفى عنها زوجها ولم تزوج.

ب ـ المطلقة: كل سيدة أنهت عدتها الشرعية من زواج بدخول او خلوة شرعية صحيحة.

ج ـ اليتيم: يتيم الأب او مجهول الأب من أم كويتية، ولو تزوجت أمه او مجهول الوالدين، وألا يكون من المودعين في دور الرعاية.

د ـ الشيخوخة: كل كويتي بلغ الـ 60 عاما.

هـ ـ المريض: كل من تجاوز 18 عاما وثبتت إصابته بمرض يمنعه من العمل وإعالة أسرته.

و ـ الطالب: كل من كان ملتحقا بإحدى مراحل التعليم العام دون الجامعي (ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي وما يعادلها)، على ان يكون مستمرا في دراسته، ولا عائل له.

ز ـ الطالب المتزوج: كل من التحق بالدراسة بعد حصوله على الثانوية العامة او ما يعادلها ومقيد بجامعة الكويت او احدى كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب او الجامعات الخاصة، سواء كان داخل البلاد او خارجها على ان يكون معترفا بها من وزارة التعليم العالي او على نفقته الخاصة ويخضع لإشراف الوزارة ولا يتقاضى أي مبالغ وفقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1995 بشأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

ح ـ المفرج عنه (السجين): كل من أفرج عنه بعد تنفيذه لحكم قضائي بعقوبة مقيدة للحرية او صدر بشأنه عفو أميري ولم يلتحق بعمل.

ط ـ أسرة المسجون: كل أسرة اتخذ في حق عائلها إجراء من شأنه تقييد حريته ووقف مصدر دخله سواء كليا او جزئيا، وفي حالة تعدد زوجاته تعتبر كل زوجة وأبنائها أسرة مستقلة بذاتها في تقدير المساعدة ولا يدرج المسجون ضمن أفراد الأسرة عند تقدير المساعدة.

ي ـ العاجز ماديا: كل من قل دخله هو وأسرته عما كان يستحق حال تقاضيه مساعدة طبقا لأحكام المرسوم 23 لسنة 2013 المشار إليه بشرط أن يثبت عدم قدرته على القيام بعمل آخر لزيادة دخله.

ك ـ البنت غير المتزوجة:

ـ من تجاوزت الـ 18 عاما وليس لها عائل.

ـ من بلغت الـ 35 ولم تتجاوز الـ 60 ولو كان لها عائل.

ل ـ المتزوجة من غير كويتي: المرأة الكويتية المتزوجة من غير كويتي أو طلقت منه او توفي عنها وثبت عجزه عن القيام بأي عمل بناء على تقرير طبي معتمد من الجهات الرسمية وتعول أبنائها منه.

م ـ الكويتية المتزوجة: المرأة الكويتية المتزوجة التي بلغت سن 55 عاما ميلادية ولم يثبت وجود مصدر دخل ثابت خاص بها.

 

مادة (3)

يقدم طلب المساعدة وفقا للإجراءات التالية:

ـ يتقدم طالب المساعدة بطلب للوحدة الاجتماعية التابعة لمحل إقامته ويوقع على إقرار وتعهد بصحة المعلومات الواردة بالطلب.

ـ يتعهد طالب المساعدة بإبلاغ الوحدة الاجتماعية التابعة لها عن اي تغيير يطرأ على حالته الاجتماعية او المادة او عنوان سكنه، وتجري الوحدة الاجتماعية بحثا ميدانيا شاملا لحالته لبيان مدى استحقاقه للمساعدة وإصدار تقرير مفصل عن المنتفع من المساعدة وأفراد أسرته مبينا فيه الحالة السكنية والاجتماعية والمالية والصحية.

ـ في حالة استيفاء الطلب جميع شروط استحقاق المساعدة تتم إحالة الملف الى الإدارة للعرض على لجنة المساعدات العامة او لجنة المساعدات الفرعية، وذلك في حدود الاختصاصات المخولة لها بموجب قرار تشكيلها لاتخاذ القرار في شأن الموافقة او رفض طلب المساعدة.

 

مادة (4)

تحدد المستندات اللازمة لدراسة طلب المساعدة العامة ومدى استحقاقها وفقا لما تقرره الوزارة، ولها طلب اي مستندات تراها ضرورية، ولها أن تطلب أصول تلك المستندات لمطابقتها كلما وجدت ذلك ضروريا.

 

مادة (5)

تحسب قيمة المساعدة المستحقة شهريا وفقا لما يلي:

ـ المبلغ (559 د.ك) لمن ربطت له المساعدة.

ـ يضاف (121 د.ك) للزوجة او اكبر الأبناء او الاخوة بحسب الأحوال.

ـ يضاف (65 د.ك) للطلبة ممن يدرسون في مراحل التعليم العام (رياض الأطفال ـ ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي وما يعادلها)، كما تصرف المساعدة ذاتها لمن هم دون سن الدراسة.

الحد الأقصى لقيمة المساعدة المستحقة للأسرة الواحدة (1200 د.ك) ولا تقل عن (225 د.ك).

 

مادة (6)

يخصم من قيمة المساعدة المستحقة اي دخل للفرد او الأسرة أيا كان مصدره، ويستثنى من ذلك التبرعات والصدقات ودخل افراد الأسرة غير المنتفعين من المساعدة، وإذا كان دخل الفرد او الأسرة أقل من قيمة المساعدة صرف له الفرق، وتطبيقا لذلك:

ـ لا يخصم دخل الأم العاملة سواء كانت كويتية او غير كويتية المقيمة مع ابنائها المنتفعين متى كانت من غير المنتفعين بالمساعدة وفقا لأحكام المرسوم رقم 23 لسنة 2013 المشار إليه.

ـ لا يخصم دخل اي فرد من أفراد الأسرة متى كان من غير المنتفعين بقانون المساعدات العامة.

ولا يخل استحقاق الفئات للمساعدة المشار اليها في هذه المادة من صرف علاوة التدريب او التأهيل المهني، وذلك وفقا للشروط والضوابط التي تصدر بهذا الشأن، على ألا يتجاوز قيمة بدل الإيجار (150 د.ك) شهريا وعلاوة التدريب او التأهيل عن (50 د.ك) شهريا. وتصرف المساعدة اعتبارا من الشهر التالي لقرار اللجنة، وفي حالة إعادة صرف المساعدة تكون من تاريخ توافر شروط الاستحقاق.

 

مادة (7)

يقوم مدير إدارة الرعاية الأسرية شهريا بمخاطبة إدارة الشؤون المالية بقيمة المساعدات الشهرية المستحقة للمنتفعين وفقا للمعلومات والبيانات المعدة من المختصين في الإدارة وتزويد البنوك ببيانات المنتفعين وقيمة المساعدة المستحقة لهم بصفة شهرية، وتقوم الإدارة المالية بمخاطبة البنك المركزي لتحويل قيمة المساعدات على البنوك تمهيدا لصرفها.

 

مادة (8)

توقف المساعدة بفقدان شرط من شروط استحقاقها، ويذكر سبب الإيقاف في قرار لجنة المساعدات العامة او لجنة المساعدات الفرعية كل حسب اختصاصه.

 

مادة (9)

تتولى الوحدات الاجتماعية التابعة لإدارة الرعاية الأسرية متابعة الحالات ميدانيا وإجراء البحوث الاجتماعية بصفة دورية كل 6 أشهر او سنة حسب ظروف الحالة، ويجب على مسؤول الوحدة الاجتماعية تحديد الموظف المسؤول عن متابعة ملفات مستحقي المساعدة وإجراء البحوث الميدانية والاجتماعية، ويكون الموظف المختص ورئيس الوحدة مسؤولان عن التحقق من صحة البيانات ومتابعة الحالة.

 

مادة (10)

تقوم إدارة الرقابة والتدقيق بمراجعة ومراقبة عمليات الصرف والتحقق من صحتها ومطابقتها للقوانين والقرارات المنظمة لها.

 

مادة (11)

يجب على إدارة الرعاية الأسرية تزويد الوحدات الاجتماعية بكشوف الصرف الشهرية، وعلى الوحدة الاجتماعية مطابقة هذه الكشوف شهريا مع ملفات طالبي المساعدة وابلاغ الادارة بأي اختلاف في مدة أقصاها شهر.

 

مادة (12)

يتعين على الوحدات الاجتماعية وإدارة الرعاية الأسرية ابلاغ قطاع الشئون القانونية في الوزارة فور علمهم بأي حالة تزوير في محرر رسمي او إدلاء بيانات غير صحيحة او حجب بيانات يترتب عليها الحصول على المساعدة او زيادتها أو الاستمرار في صرفها دون وجه حق، ويتولى قطاع الشئون القانونية اتخاذ الإجراءات المقررة لوقف المساعدة واسترجاع ما صرف دون وجه حق.

 

مادة (13)

في الأحوال التي تتغير فيها حالة الاسرة مستحقة المساعدة لأي سبب من الاسباب يجب على من قررت له المساعدة او اي فرد من افراد الأسرة البالغين أو الولي أو الوصي او القيم او الوكيل او الحاضن بموجب حكم قضائي اخطار الوحدة التابع لها كتابة بتلك التغيرات.

 

مادة (14)

يجوز للإدارة من تلقاء نفسها او بناء على توصية من لجنة المساعدات العامة القيام بزيارة ميدانية للوقوف على صحة وضع حالة مستحق المساعدة او المتقدم بطلب مساعدة، وتقديم تقرير بحث ميداني بشأنها.

 

مادة (15)

( استبدلت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

يحق لمن تصيبه نكبة خاصة أن يتقدم للإدارة خلال ستة أشهر من الحادث بطلب الحصول على مساعدة إغاثة بما لا يتجاوز ثلاثة آلاف دينار كويتي (للحادث الواحد ويبين في طلبه ما أصابه من ضرر مرفقاً به تقرير من الجهات المعنية شاملاً كافة البيانات (وإحضار شهادة أوصاف ورخصة البناء الصادرة من بلدية الكويت والوقائع التي تساعد على تقدير قيمة الأضرار التي لحقت به مع التقيد بما يلي:

أ. تمنح المساعدة لمالك العقار إلا إذا تنازل عنها كتابةً للمستأجر.

ب. في حالة الحصول على مساعدة من جهة أخرى يجوز منح المتضرر مساعدة بحد أقصى 500 د.ك إذا رأت اللجنة حاجته إلى ذلك.

ج. في حال كان العقار المتضرر مسجل باسم الزوجين بموجب وثيقة الملك الصادرة من إدارة التسجيل العقاري يستلزم حضور الطرفين الإدارة الرعاية الأسرية لتوقيعهما على تفويض من أحدهما لاستلام المبلغ.

ويجوز للجنة أن توصي بالقيام بزيارة ميدانية لموقع الحادث إذا ارتأت ذلك، ويصدر قرار صرف المساعدة بناءً على موافقة لجنة المساعدات العامة.

 

مادة (15 مكرر)

( أضيفت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

في جميع الأحوال يحق للجنة المساعدات العامة أن تقرر قيمة مبلغ الإغاثة حسب الضرر الواقع على العقار وفق التالي :

الرقم 

نوع العقار

قيمة المساعدة

1

شقة

بحد أقصى 1000 د.ك

2

دور

بحد أقصى 2000 د.ك

3

منزل بالكامل

بحد أقصى 3000 د.ك

 

مادة ( 15 مكرر أ )

( أضيفت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

للجنة المساعدات العامة رفض الطلب في الحالات التالية :

1.إذا وقع الحادث بفعل متعمد بموجب تقرير قوة الإطفاء العام .

2. إذا وقع الحادث بسبب الإهمال مثل ( زيادة حمل كهرباء / سوء تمديدات كهربائية / عبث أطفال بموجب تقرير قوة الإطفاء العام.

3. إذا كان العقار غير مرخص جراء بناء مخالف لقرارات بلدية الكويت مثل ( خيمة / غرف كيربي / الخ).

4. إذا كان العقار مؤمن عليه .

5.إذا تبين من خلال البحث الميداني أن صاحب الحادث لا يقيم بنفس عنوان الحادث

6. أو أي حالات أخرى ترى اللجنة عدم استحقاقها.

 

مادة (16)

يشترط لاستحقاق المساعدة للطلبة ما يلي:

أ – ان يكون ملتحقا بإحدى مراحل التعليم العام دون الجامعي ومستمرا في الدراسة ولا عائل له.

ب – الا يكون لديه دخل او يقل دخله عن قيمة المساعدة المقررة قانونا.

ويسقط حق الطالب في المساعدة متى التحق بمراحل التعليم الجامعي او الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب او متى بلغ 21 عاما أيهما اقرب.

وفي حالة تعدد الطلبة المستحقين داخل الاسرة يطبق عليهم ما يسري على الأسرة الكويتية من أحكام.

 

مادة (17)

يشترط لاستحقاق المساعدة للطلبة المتزوجين ما يلي:

1 ـ أن يكون المتقدم لطلب المساعدة حاصلا على الثانوية العامة أو ما يعادلها.

2 ـ ان يكون مقيدا بإحدى الجامعات الحكومية او احدى كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب او الجامعات الخاصة سواء كان داخل البلاد او خارجها، على ان يكون معترفا بها من وزارة التعليم العالي او على نفقته الخاصة.

3 ـ ألا يتقاضى اي مبالغ وفقا لأحكام القانون رقم 10 لسنة 1995 بشأن مكافآت الطلبة بجامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

4 ـ ألا يزيد سن الطالب على ثمانية وعشرين عاما عند الموافقة على طلب المساعدة.

5 ـ يستمر صرف المساعدة للطالب المتزوج لمدة عام بعد التخرج او لحين التحاقه بعمل ايهما اقرب شريطة التسجيل لدى ديوان الخدمة المدنية او الهيئة العامة للقوى العاملة، ويستثنى من ذلك الطلبة الحاصلون على المؤهل الدراسي من خارج البلاد حيث يستمر صرف المساعدة لهم لحين تصديق الشهادة الجامعية شريطة تقديمه طلب للتصديق على هذه الشهادة.

وللجنة المساعدات العامة النظر في وقف المساعدة في الحالات التالية:

ـ تعثر الطالب في الدراسة.

ـ عدم الحصول على عمل بعد انقضاء سنة من التخرج.

وتوقف المساعدة في حالة رفضه للعمل بعد ترشيحه لأول مرة او عدم استكمال اجراءات التعيين.

 

مادة (18)

تصرف المساعدة لكل مريض (ذكر او انثى) يجاوز عمره ثمانية عشر عاما وثبتت اصابته بمرض يمنعه من العمل وإعالة اسرته.

 

مادة (19)

( استبدلت بموجب القرار رقم 6/ أ لسنة 2022 )

يثبت المرض بموجب استمارة الفحص الطبي الصادرة من إحدى اللجان الطبية التابعة لوزارة الصحة والتي تثبت أن المريض غير قادر على العمل والكسب بسبب مرضه، ويعتبر في حكم المريض كل من تقدم من تلقاء نفسه للعلاج من الإدمان ويخضع لبرنامج الرعاية النهارية أو برنامج منتصف الطريق للعلاج من الإدمان وملتزما بهما.

 

مادة (20)

( استبدلت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

يجب تجديد استمارة الفحص الطبي سنوياً ما لم تحدد الجهة الطبية مدة أقل لإعادة الفحص كشرط لاستمرار صرف المساعدة، وتستثنى الحالات غير القابلة للشفاء والدائمة من التجديد استمارة الفحص الطبي.

 

مادة (21)

تصرف المساعدة للمريض منفردا اذا كان غير متزوج، وتصرف له ولأسرته اذا كان متزوجا وفقا للضوابط المقررة لصرف المساعدة.

 

مادة (22)

يشترط لاستحقاق المطلقة للمساعدة ان يتم طلاقها بعد الدخول بها او الخلوة الشرعية الصحيحة، وانتهاء عدتها الشرعية، واذا لم يتحقق ذلك تعامل معاملة البنات غير المتزوجات، وتسري عليها لاستحقاق المساعدة ومن الشروط المقررة لتلك الفئة والمبينة في المرسوم رقم 23 لسنة 2013 المشار إليه ما لم تتوافر فيها شروط فئة اخرى من المستحقين للمساعدة.

 

مادة (23)

يضاف أولاد المطلقة اليها عند ربط المساعدة – ما لم يؤد ذلك الى تخفيض قيمة المساعدة المقررة لها – شريطة حصول المطلقة على حكم حضانة ونفقة لأولادها، ولا يعتد بالنفقة الانفاقية الموثقة امام كاتب العدل، ويراعى عند تقدير المساعدة خصم ما يحكم لهم به من نفقة بأنواعها.

 

مادة (24)

لا يعتد في تقرير المساعدة بحضانة الاولاد لصالح غير الوالدين بالتنازل او الصلح او بأي طريق آخر غير الحكم القضائي النهائي والذي يثبت سقوط حق الوالدين في الحضانة.

 

مادة (25)

( استبدلت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

يشترط لاستحقاق اليتيم المساعدة ما يلي:

أ. الانتظام بالدراسة في كافة مراحلها.

ب. التسجيل لدى ديوان الخدمة المدنية أو الهيئة العامة للقوى العاملة، وفي حالة رفض اليتيم للعمل أو عدم استكمال إجراءات التعيين، لا يستحق المساعدة.

ويستمر صرف المساعدة لليتيم لحين الالتحاق بعمل أو توافر مصدر رزق له أيهما أقرب وفي حالة تعدد الأيتام ينطبق عليهم ما يسريةعلى الأسرة من أحكام.

وفي جميع الأحوال لا يدمج ملف اليتيم ضمن ملف والدته المطلقة أو الأرملة.

 

مادة (26)

يشترط لاستحقاق اسرة السجين المساعدة الا يكون لها دخل او لديها دخل يقل عن قيمة المساعدة حال تقاضيها، وفي حالة تعدد زوجاته تعتبر كل زوجة وابنائها اسرة مستقلة في تقدير المساعدة.

وفي جميع الاحوال لا يدرج السجين ضمن افراد الاسرة عند تقدير قيمة المساعدة.

 

مادة (27)

يضاف المفرج عنه الى ملف المساعدة المقررة لأسرته ويحول الملف باسمه وتصرف له المساعدة المقررة، ويعتبر في حكم المفرج عنه كل سجين تم الافراج عنه قبل تمام تنفيذ العقوبة المقيدة للحرية المقضي بها عليه متى كان هذا الافراج مستندا الى الاجراءات القضائية المقررة في هذا الشأن، ويسري ذلك على حالات (الرعاية النهارية، برنامج منتصف الطريق، بشائر الخير، او من في حكمهم).

 

مادة (28)

تصرف المساعدة للمفرج عنه لحين حصوله على رد الاعتبار، على ان يتقدم بطلب رد الاعتبار بالمواعيد المقررة، ويستمر صرف المساعدة للمفرج عنه بعد حصوله على رد الاعتبار او صحيفة جنائية خالية من السوابق شريطة تسجيله للحصول على عمل لدى ديوان الخدمة المدنية او الهيئة العامة للقوى العاملة.

 

مادة (29)

إذا التحق المفرج عنه بعمل دون رد اعتباره وتم انهاء خدماته من قبل جهة العمل يعاد صرف المساعدة له لحين رد الاعتبار.

 

مادة (30)

في حالة عدم مراجعة المفرج عنه بعد خروجه من السجن لإضافته لملف المساعدة يستمر صرف المساعدة لأسرته وذلك بعد اجراء بحث اجتماعي يثبت مروق الزوج.

 

مادة (31)

توقف المساعدة عن المفرج عنه اذا تم ترشيحه من قبل ديوان الخدمة المدنية او الهيئة العامة للقوى العاملة للعمل لدى جهة معينة ورفض او لم يراجع لاستكمال اجراءات تعيينه.

 

مادة (32)

توقف المساعدة عن المفرج عنه اذا صدرت ضده احكام قضائية بالسجن او الحبس وامتنع عن تنفيذها ويستمر صرفها لأسرته.

 

مادة (33)

يستمر صرف المساعدة للمفرج عنه الصادر ضده احكام قضائية بالغرامة شريطة التزامه بالسداد الشهري لقيمة الاقساط المفروضة عليه، وتوقف عنه المساعدة اذا ثبت عدم جديته في السداد.

 

مادة (34)

( استبدلت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

يعتبر عاجز مادياً من تتوافر فيه الشروط التالية:

– أن يكون لا دخل له أو يقل دخله هو وأسرته عما كان يستحق حال تقاضيه المساعدة وفقاً للقانون.

– ثبوت عدم قدرته على عمل آخر لزيادة دخله.

– أن يكون من لا دخل له مسجلاً لدى ديوان الخدمة المدنية أو الهيئة العامة للقوى العاملة للحصول على وظيفة إلا إذا ثبت بمستند رسمي رفض تلك الجهات تسجيله لديها لعدم انطباق الشروط أو عدم انتهاء إجراءات تصديق الشهادة من المكتب الثقافي التابع لوزارة الخارجية للخريجين من خارج دولة الكويت أو من وزارة التعليم العالي، وتصرف المساعدة لمن لم ينه إجراءات تصديق شهادته لمدة ثلاثة أشهر ويجوز للجنة تجديدها لمدة مماثلة.

– ألا يكون لديه دخل وتسبب بفعله في فقدان مصدر الدخل (الاستقالة – الانقطاع عن العمل – …..) ، ويستثنى من ذلك

المتسبب بفعله في فقدان مصدر الدخل قبل 2016/9/18 .

 

مادة (35)

تصرف المساعدة للعاجز ماديا لمدة سنة قابلة للتجديد ما لم يثبت التحاقه بعمل او ثبوت ترشيحه للعمل لدى احدى الجهات وقبولها له ورفضه للترشيح او امتناعه عن الالتحاق بهذا العمل.

 

مادة (36)

في حالة ترشيح العاجز ماديا للعمل لدى احدى الجهات يستمر صرف المساعدة له لمدة ثلاثة اشهر لإتمام اجراء الالتحاق بالعمل، ويجوز للجنة ان تقرر التمديد لمدد مماثلة لحين الالتحاق بالعمل.

 

مادة (37)

البنت غير المتزوجة:

أ ـ من تجاوزت الثامنة عشر عاما وليس لها عائل.

ب ـ من بلغت الخامسة والثلاثين ولم تتجاوز الستين ولو كان لها عائل.

وتعتبر البنت البالغة من العمر ثمانية عشر عاما دون عائل اذا كانت تعاني من تصدع الأسرة لمروق والدها او ادمانه المسكرات او المخدرات أو إذا كان مهاجرا أو مسافرا خارج البلاد لمدة غير معلومة متى توافرت الشروط التالية:

1 ـ إذا كان هناك حكم صادر على الأب أو بحث اجتماعي يثبت تصدع الأسرة أو مروق الأب أو إدمانه أو هجرته أو سفره خارج البلاد لمدة غير معلومة.

2 ـ الاستمرار المنتظم في كافة مراحل التعليم أو التسجيل لدى ديوان الخدمة المدنية أو الهيئة العامة للقوى العاملة للحصول على عمل وتوقف المساعدة إذا توافر مصدر دخل يغني عن المساعدة أو صلح حال الأسرة، ولجهة الإدارة طلب أي مستند متى رأت حاجة لذلك.

 

مادة (38)

تصرف مساعدة للكويتية المتزوجة من غير كويتي وفقا للضوابط الآتية:

٭ وجود أبناء للكويتية من زوجها غير الكويتي.

٭ عجز الزوج ماديا عن الوفاء بإعالة الزوجة وأولادها.

٭ ج) عدم وجود دخل للزوجة أو وجود دخل يقل عن مقدار المساعدة المستحقة لها في حال تقدير المساعدة.

٭ د) ثبوت مرض الزوج أو عجزه عن القيام بأي عمل بناء على تقرير طبي معتمد من المجلس الطبي العام.

 

مادة (39)

يجوز صرف مساعدة للكويتية المتزوجة من غير كويتي إذا كان الزوج مسجونا لتعرضها لظروف قهرية تستوجب المساعدة وذلك بناء على توصية من اللجنة بعد موافقة الوزير.

 

مادة (40)

تصرف المساعدة للكويتية المتزوجة متى بلغت سن (55) عاما ميلادية ولم يثبت وجود مصدر دخل ثابت خاص بها.

 

مادة (41)

يجوز للجنة المساعدات العامة تقسيم المساعدة بين أفراد الأسرة مستحقي المساعدة إذا اقتضت الظروف الاجتماعية للأسرة ذلك.

 

مادة (42)

يستمر صرف المساعدة للحالات التي يطرأ عليها تغيير نتيجة وجود نصيب لها لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لحين تسوية نصيبها لدى المؤسسة أو لمدة ثلاثة أشهر أيهما أقرب.

ويعاد بحث الحالة بعد انقضاء المدة للوقوف على وضع المساعدة.

 

مادة (43)

( استبدلت بموجب القرار رقم 6/ أ لسنة 2022 )

يشترط لاستحقاق المساعدة ثبوت إقامة طالبها في الكويت مدة لا تقل عن ( 183 ) يوم متصلة أو متفرقة خلال السنة .

ويتعين وقف المساعدة إذا ثبت الإخلال بشرط الإقامة، ولا يعاد صرف المساعدة الا بعد مرور شهرين من تاريخ دخول البلاد.

 

مادة (44)

تعتبر المساعدة التي صرفت خلال الفترة التي تم فيها تجاوز فترة الإقامة المسموح بها خارج البلاد مبالغ صرفت دون وجه حق ويتم استردادها.

 

مادة (45)

( استبدلت بموجب القرار الوزاري رقم 195/أ لسنة 2022 )

يستثنى من شرط الإقامة لاستحقاق المساعدة الحالات الآتية:

1. الطلبة الدارسين في الخارج للحصول على مؤهل دراسي بعد الثانوية العامة وأقاربهم المرافقين لهم من الدرجة الأولى.

2. أسر البعثات الدبلوماسية.

3. المرضى الذين يتلقون العلاج في الخارج – ممن تستدعي حالتهم مواصلة الإقامة في الخارج – ومرافقيهم.

4. أبناء الحضانة العائلية والذين يرافقون الأسر المحتضنة لهم بالخارج.

5. المطلقة أو الأرملة من غير كويتي والحاضنة لأبنائها بحكم قضائي والمقيمة بدولة جنسية الأبناء.

 

مادة (46)

إذا كان الزوج مستحقا للمساعدة من أي فئة. وكان لزوجته دخل أعلى مما هو مقرر كمساعدة لها يتم استبعادها من ملف المساعدة وتصرف له ولأبنائه.

 

مادة (47)

تختص لجنة المساعدات العامة بإصدار قرار باستحقاق المساعدة وقيمتها ومدة صرفها أو رفضها أو ايقافها أو زيادتها أو إنقاصها.

 

مادة (48)

تستحق المساعدة اعتبارا من تاريخ صدور قرار اللجنة وتصرف من الشهر التالي لصدور القرار.

 

مادة (49)

يجوز لطالب المساعدة الذي صدر قرار من اللجنة برفض طلبه أو إنقاص المساعدة المقررة له أو بوقفها لمدة محددة أو إسقاط حقه فيها أن يتظلم من هذا القرار إلى الوزير خلال مدة لا تزيد على ستين يوما من تاريخ اخطاره بقرار اللجنة، ويتعين الرد على تظلمه خلال مدة لا تزيد على ستين يوما من تاريخ التظلم.

 

مادة (50)

تشكل لجنة لبحث التظلمات من قرارات لجنة المساعدات العامة بقرار من الوزير ويبين القرار اختصاصات هذه اللجنة وطريقة دعوتها إلى الاجتماع وكيفية التصويت على قراراتها وترفع لجنة التظلمات اعمالها مباشرة للوزير لاتخاذ القرار المناسب في شأن التظلم.

 

مادة (51)

يصرف بدل ايجار لمستحقي المساعدة العامة وفق الضوابط التالية:

1 ـ أن يكون طالب بدل الإيجار ممن يتقاضى مساعدة وفقا لأحكام القانون رقم (12) لسنة 2011 والمرسوم رقم (23) لسنة 2013 المشار إليهما.

2 ـ أن يكون طالب البدل مقيما في مسكن بموجب بحث ميداني وعقد ايجار مكتوب وموقع من طرفيه ومطابقا للعنوان الثابت في البطاقة المدنية.

3 ـ يحدد مبلغ بدل الايجار بما هو محرر في العقد وبما لا يتجاوز مائة وخمسين دينارا كويتيا شهريا.

 

مادة (52)

لا تستحق الحالات التالية بدل إيجار:

1 ـ المستحق لبدل ايجار من المؤسسة العامة للرعاية السكنية.

2 ـ من كان مالكا لسكن خاص أو متمتعا برعاية سكنية وقام بالتصرف فيها بالبيع أو التنازل أو بأي شكل من أشكال التصرف أو تأجيره من الباطن.

 

مادة (53)

يحق للجنة المساعدات العامة صرف بدل ايجار في حالة التصرف في العقار أو السكن الخاص أو تأجيره إذا كانت الحصة التي كان يمتلكها طالب البدل ضئيلة لا تصلح للانتفاع بها كسكن.

 

مادة (54)

في جميع الأحوال يجوز للجنة المساعدات العامة أن تقرر صرف بدل الايجار لبعض الحالات التي يثبت من خلال البحث الاجتماعي الميداني استحالة أو صعوبة التمتع بالسكن ومن أمثلة ذلك (عدم صلاحية العقار للسكن بسبب حاجته إلى الترميم، كثرة عدد الورثة المالكين للعقار بما لا يسمح لهم جميعا بالسكن فيه…).

 

مادة (55)

إذا كانت قيمة النفقة المقضي بها للسكن أقل من قيمة بدل الإيجار صرف الفرق بينهما، ويراعى في حال صدور حكم بأجرة المسكن للأبناء غير المضافين لملف المساعدة عدم خصم اجرة السجن، فإذا كان الحكم بأجرة المسكن لصالح الحاضنة يخصم من قيمة بدل الايجار، ولا يخصم قيمة بدل الايجار أو النفقة المقضي بها للسكن من قيمة المساعدة الأساسية المنصوص عليها بالمرسوم رقم 23 لسنة 2013 المشار إليه.

 

مادة (56)

مع عدم الإخلال باستحقاق المساعدة العامة وفقا للشروط والضوابط المقررة، تتولى الوزارة سداد الأقساط الاسكانية الشهرية لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية وبنك الائتمان وذلك نيابة عن الفئات التالية:

أ ـ المخصص لهم مساكن حكومية.

ب ـ المخصص لهم بيوت حكومية للإيجار «بيوت شعبية».

ج ـ المخصص لهم مساكن حكومية والحاصلين على قروض من بنك الائتمان «بنك التسليف والادخار سابقا» بغرض الترميم أو التوسعة أو إعادة البناء. ولا يسري حكم هذه المادة إلا لمن يتقرر صرف المساعدة له من الفئات المنصوص عليها، كما لا يسري على من يتقاضى بدل الايجار.

 

مادة (57)

في حالة خصم الأقساط الاسكانية مباشرة من راتب المنتفع لا تحتسب قيمة هذه الأقساط من ضمن الدخل عند تقدير المساعدة.

 

 

 

قرار رقم 3696/أ لسنة 2016 بشأن ضوابط صرف المساعدات العامة

 

وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.

– بعد الاطلاع على القانون رقم 12 لسنة 2011 بشأن المساعدات العامة

– وعلى المرسوم رقم 23 لسنة 2013 بشأن استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة.

– وعلى قرار مجلس الوزراء رقم (4/ سادساً) لسنة 1982 ورقم 1061 لسنة 2012 ورقم 129 لسنة 2013.

– وعلى القرار رقم 1/2316 لسنة 2015 بشأن لائحة تنظيم صرف المساعدات العامة

– وعلى القرار الإداري رقم 1/944 لسنة 2015 بشأن إعادة تشكيل لجنة المساعدات العامة وتعديلاته.

– وعلى القرار الوزاري رقم 1/30 لسنة 2015 بشأن تفويض وكيل الوزارة.

– وبناء على ما تقضيه المصلحة العامة.

 

قرر

مادة (1)

مع عدم الإخلال بالفئات المستفيدة من المساعدة العامة وشروط وضوابط استحقاقها المحددة بمرسوم استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة، يراعي في تقرير المساعدة الضوابط المبينة في أحكام هذا القرار.

 

أولا : في شأن المساعدات العامة :

مادة (2)

يشترط لاستحقاق المساعدة للطلبة المتزوجين ما يلي:

أ. أن يكون الطالب ملتحقاً بالمرحلة الجامعية أو إحدى الكليات التطبيقية ما بعد الثانوية العامة شريطة أن تكون معتمدة من وزارة التربية أو وزارة التعليم العالي حسب الأحوال متى كانت الدراسة في جامعات أو كليات خاصة داخل الكويت أو خارجها.

ب عدم تقاضي الطالب مكافاة أو مخصصات من الجهة التعليمية الملتحق بها أو المبتعث منها.

ج تصرف المساعدة للطالب منفرداً إذا كان للزوجة مصدر دخل يكفيها وباقي أفراد أسرتها.

د. يجوز للجنة المساعدات العامة ولجنة المساعدات الفرعية كل حسب اختصاصه ، وأن تقرر وقف المساعدة متى ثبت لها عدم جدية الطالب في تحصيله الدراسي ، ويتم وقف المساعدة اعتباراً من الفصل الدراسي التالي بعد انذاره بذلك ، ما لم يظهر للجنة تحسن مستواه الدراسي

ه. لا تستحق المساعدة في أي حال من الأحوال ، للطلبة المقيدين بالدراسة بعد بلوغهم سن السادسة والعشرين.

و يستمر صرف المساعدة للطلبة بعد التخرج لمدة سنة أو لحين الالتحاق يعمل أيهما أقرب شريطة أن يكون مسجلا للحصول على وظيفة لدى ديوان الخدمة المدنية أو برنامج إعادة الهيكلة.

 

مادة (3)

يشترط لاستحقاق المطلقة للمساعدة أن يتم طلاقها بعد الدخول أو الخلوة الشرعية الصحيحة بها وانتهاء عدتها الشرعية، وإذا لم تتحقق إحدى هاتين الحالتين ، يتم معاملتها معاملة البنات غير المتزوجات وتسرى عليها لاستحقاق المساعدة ذات الشروط المقررة لتلك الفته والمبينة في مرسوم استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة.

 

مادة (4)

يضاف أولاد المطلقة أو الزوجة عند ربط المساعدة وذلك متى ما صدر حكم قضائي بحضانتها لهم ، ويراعى عند تقدير المساعدة خصم ما يحكم لهم من نفقة ما لم ينبت تعذر تنفيذها.

 

مادة (5)

لا يعتد في تقرير المساعدة بحضانة الأولاد لصالح غير الوالدين بالتنازل أو الصلح أو بأي طريق آخر غير الحكم القضائي النهائي والذي يثبت من خلاله سقوط حق الوالدين في الحضانة لأي من الأسباب الواردة في قانون الأحوال الشخصية رقم 51 لسنة 1984 وفي حالة نقل الحضانة واستمرار إقامة أي من الوالدين مع المحضونين في مسكن واحد اعتبروا بمثابة أسرة واحدة في صرف المساعدة.

 

مادة (6)

تستحق أسرة السجين التي ليس لها دخل، أو لديها دخل يقل عن قيمة المساعدة حال تقاضيها – مساعدة وفي حالة تعدد زوجاته تعتبر كل زوجة وأبنائها أسرة مستقلة بذاتها في تقدير المساعدة، وفي جميع ا الأحوال لا بدرج السجين ضمن أفراد الأسرة عند تقدير قيمة المساعدة.

 

مادة (7)

يضاف المفرج عنه إلى ملف المساعدة المقررة لأسرته ويحول الملف باسمه وتصرف له المساعدة المقررة قانوناً.

ولا يخل ذلك بحق أسر المفرج عنه حال تعددها في تلقى المساعدات المقررة له قانوناً.

 

مادة (8)

يستمر صرف المساعدة للمفرج عنه لمدة سنة من تاريخ رد اعتباره ما لم يثبت التحاقه بعمل خلال هذه المدة شريطة تسجيله للحصول على وظيفه لدى ديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة الهيكلة.

 

مادة (9)

يعتبر في حكم العاجز مادياً الكويتي الذي لا يقل عمره عن الأربعين عاماً وغير ملحق يعمل ويشترط لاستحقاق المساعدة أن يكون مسجلا للحصول على عمل لدى ديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة الهيكلة، وتصرف المساعدة لمدة سنة قابلة للتجديد ما لم يثبت التحاقه بعمل أو ثبوت ترشيحه للعمل لدى أي من الجهات وقبولها له وامتناعه عن الالتحاق بهذا العمل ولا يعتبر بحكم العاجز مادياً ، من كان له دخل يكفيه وأسرته وتسبب بفعله بفقدانه للدخل ، ويجوز للجنة المساعدات العامة بناء على البحث الاجتماعي أن تقرر صرف مساعدة لأسرة طالب المساعدة على أن لا يتجاوز قيمتها ما هو مقرر لثلاثة أفراد فقط.

 

مادة (10)

تصرف مساعدة للكويتية المتزوجة من غير كويتي وفقاً للضوابط الآتية :-

أ. معنى سنة على الزواج ما لم يولد لهما مولود قبل استكمال المدة المذكورة.

ب. تمتع الزوج من المقيمين بصورة غير قانونية ، ببطاقة أمنية صالحة، وبالنسبة للزوج من حملة جنسية غير كويتية فيجب أن يتمتع باقامة صالحة.

ج- عجز الزوج مادياً عن الوفاء ياعالة الزوجة.

د- عدم وجود دخل للزوجة أو وجود دخل يقل عن المقدار المستحق لها في حال تقرير المساعدة.

هـ – وفاة الزوج أو ثبوت مرضه وعجزه عن القيام بأي عمل بناء على تقرير طبي معتمد من الجهات الرسمية.

كما تستحق المساعدة الكويتية المطلقة من غير كويتي ولم يكن لها دخل أو كان لديها دخل يقل عن المقدار المستحق لها في حال تقرير المساعدة.

 

مادة (11)

لا يجوز تقسيم المساعدة بين الزوجين أو أي من أفراد الأسرة مستحقي المساعدة إلا بموافقتهم الكتابية على القسمة أو تنفيذاً لحكم قضائي نهائي.

 

مادة (12)

يعتبر نصيب الفرد لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أو أي جهة أخرى ، مصدر للدخل ولو لم يتم تسويته ، ويتعين خصمه عند تقرير المساعدة.

 

مادة (13)

يشترط لاستحقاق المساعدة ثبوت إقامة طالبها في الكويت ويعتبر الفرد مقيما في الكويت إذا استمرت إقامته فيها لمدة لا تقل عن 275 يوماً متصلة أو متفرقة خلال السنة.

ويتعين وقف المساعدة إذا ما ثبت الإخلال بشرط الإقامة ولا يتم إعادة صرف المساعدة إلا بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ الإيقاف مع التحقق من استمرارها على النحو المبين في هذه المادة. ويستثنى من شرط الإقامة لاستحقاق المساعدة الحالات الآتية:

– الطلبة أرباب الأسر الدراسين في الخارج.

– أسر البعثات الدبلوماسية.

– المرضى الذين يتلقون العلاج، ويسرى هذا الحكم على مرافقيهم.

 

ثانياً : في شأن بدل الإيجار :-

مادة (14)

يعتبر بدل الإيجار أحد عناصر المساعدة العامة ، ويراعى في تقريره الضوابط الآتية :-

1. أن يكون طالب بدل الإيجار ممن يتقاضي مساعدة وفقاً للقانون رقم 12 لسنة 2011 ومرسوم استحقاق وتقدير وربط المساعدات العامة رقم 23 لسنة 2013.

2. أن يكون طالب البدل مقيم في سكن تم استئجاره لهذا الغرض ، ويثبت ذلك بموجب عقد إيجار مكتوب وموقع من طرفيه ومطابق للبطاقة المدنية.

3. يحدد مبلغ بدل الإيجار بما هو محرر في العقد وبما لا يتجاوز مائة وخمسون ديداراً كويتياً شهرياً.

 

مادة (15)

لا يستحق الحالات المبينة أدناه بدل الإيجار –

أ. أن يكون مستحقاً لبدل سكن من المؤسسة العامة للرعاية السكنية ، ويتم إثبات عكس ذلك بموجب شهادة حديثة صادرة من المؤسسة.

ب. أن يكون مالكاً لسكن خاص أو متمتعاً برعاية سكنية وقام بالتصرف بهما بالبيع أو التنازل أو بأي شكل من أشكال التصرف أو تأجيره من الباطن.

ت. الكويتية المتزوجة من غير كويتي ما لم يثبت عجزه عن العمل بناءً على تقرير طبي معتمد من الجهات الرسمية.

وفي جميع الأحوال يجوز للجنة أن تقرر صرف بدل إيجار لبعض الحالات التي ينبت من خلال البحث الاجتماعي استحالة أو صعوبة التمتع بالسكن.

 

مادة (16)

مع عدم الإخلال بأحكام المادتين (14)، (15) من هذا القرار لا يسقط حق الفرد أو الأسرة في بدل الإيجار ، نتيجة شمول حكم النفقة المقضي بها لنفقة السكني ، بل يستحق طالبه البدل المتمم لقيمة بدل الإيجار المقرر قانوناً بعد خصم قيمة نفقة السكني المقضي بها.

 

ثالثا : القسط الإسكاني :-

مادة (17)

مع عدم الإخلال باستحقاق المساعدة العامة وفقاً للشروط والضوابط المقررة، تتولى الوزارة سداد الاقساط الإسكانية الشهرية الصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية بنك الائتمان” وذلك نيابة عن الفئات التالية :-

أ. الأسر الكويتية المخصص لها مساكن حكومية ويحدد قيمة القسط بواقع ستين ديناراً كويتياً شهرياً.

ب. الأسر الكويتية والكويتية المتزوجة من غير كويتي والمخصص لهم بيوت حكومية للايجار بيوت شعبية ويحدد قيمة القسط بواقع خمسين ديداراً كويتياً شهرياً.

ج. الأسر الكويتية المخصص لها مساكن حكومية والحاصلة على قروض من بنك الائتمان “بنك التسليف والادخار سابقاً” بغرض الترميم أو التوسعة أو إعادة البناء ويحدد قيمة القسط بواقع عشرين ديناراً كويتياً شهرياً.

ولا يسرى حكم هذه المادة إلا لمن يتقرر صرف المساعدة له من الفئات المشار إليها أعلاه.

 

رابعاً : في شأن بدل الملابس :-

مادة (18)

يصرف بدل الملابس وذلك على النحو التالي :

– ثلاثون ديداراً كويتياً لكل مولود في مرحلة رياض الأطفال.

– أربعون ديناراً كويتياً لكل مولود لباقي مراحل التعليم العام.

وتصرف المبالغ المذكورة أعلاه خلال السنة الواحدة وتكون على دفعتين، الأولى في بداية العام الدراسي، والثانية في شهر يناير من العام التالي وتتساوى قيمة بدل الملابس أي أن كان جنس الأولاد ذكوراً أو إناثا .

 

مادة (19)

بلغي القرار رقم 1/2316 لسنة 2015 بشأن لائحة تنظيم صرف المساعدات العامة.

 

مادة (20)

يعمل بهذا القرار اعتباراً من تاريخ صدوره وينشر في الجريدة الرسمية وعلى جهة الاختصاص العلم وتنفيذ ما ورد به.

 

وكيل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل

 

صدر في : 2016/10/4

 

نقدّم لك الخدمات القانونية في كافة أنواع القضايا

نحن نقف بكل فخر كأفضل المدافعين القانونيين عن حقوقك ومصالحك. مع فريق من المحامين ذوي المهارات العالية.

طلب استشارة قانونية

بياناتك الشخصية
بيانات الإستشارة
مدة الاستشارة
طريقة التواصل
بيانات إضافية
صورة البطاقة المدنية
ملفات الاستشارة 1
ملفات الاستشارة 2